طَهِر هذا..
موت صغير - محمد حسن علوان
سيرة متخيلة للكبريت الأحمر ابن عربي
يلخص فيها الكاتب رحلة ابن عربي ورحلة المخطوط.
الرواية الحقيقة لا تُحاكم شخصياتها، إنها فقط تضعنا مكانهم، وتخرجنا بنفس النتيجة التي خرجو بها فنفهم حينها ما لا نفهمه من كل العلوم.
للرواية سلطان على العقل والقلب وهي أشد أسلحة الأدب فتكاً وأعظمها وقعاً على النفس، وأجملها!
الرواية التاريخية تحتاج إلى علم ولغة وربط بين الأحداث والشخصيات أكثر من أي نوع من أنواع الرواية لأن الإحاطة بالزمن في الرواية التاريخية هو العنصر الأصعب والأهم. الزمن في الرواية التاريخية مثل خيط المسبحة يجمع كل أجزاء الرواية ويعطيها الشكل الحسن.
تقوم الرواية التاريخة على أربعة أوتاد الزمن والسرد والوصف والحوار.
احاطة محمد حسن علوان بالزمن التاريخي للرواية كان مبهراً.ونقله بكل تفاصيله وكل حالاته محيطاً بجوانبه المادية والمعنوية والروحية.
غرق محمد حين علوان في التاريخ بهذا الشكل أمر مذهل، وبكل هذه التفاصيل التي أضفت على الحكاية جمالاً يليق بالكاتب و يليق بسيرة الكبريت الأحمر.
على الرغم من أن ابن عربي هو الشخصية الرئيسية لكن حكايته تتقاطع مع شخصيات كثيرة لعل أهم هذه الشخصيات أوتاد ابن عربي الأربعة، مريده وأصدقاءه بشخصياتهم المختلفة وحضورهم المختلف في حياة ابن عربي واثرهم على الحكاية.
لم يجيد محمد حسن علوان الوصف فقط لكنه أيضاً أجاد السرد والحوار إجادة لا مثيل لها وبلغة لا مثيل لها.
أضفت لغة محمد حسن علوان الرقيقة جداً جداً هالة شاعرية وروحية على الرواية وكان هذا كل ما تحتاجه موت صغير لتكون رواية من أجمل الروايات التاريخة.
قصة ابن عربي تشدك من الولادة حتى الوفاة وأكثر ما يشدك هو رؤية ابن عربي الإنسان بكل صفاته الانسانية وأخطاءه، وغياب الهالة الضبابية وغير المنطقية حول المتصوفة.
بالإضافة لتسلسل الأحداث الممتع بداية من طفولة ابن عربي والشخصبات المحيطة به والتي كان لها أثر كبير في تكوين شخصيته ولعل أهم هذه الشخصيات هي شخصية فاطمة بنت المثنى قابلة ابن عربي وأمه الثانية التي كان لها العديد من النبوءات
كان أولها تأويل الشامة في وجه والده "يا علي، إن موقع الشامة من وجهك يعني أنه يولد لك ابن يرفع ذكرك ويحفظ لك قدرك ولكن مكانها تحت عينك يعني أنه يخالف دربك."
"لم تفتأ يوماً تشير إلى قلبي وتقول:طهر هذا".
بعدها بدأت رحلة ابن عربي التي مرت بعدة محطات :
ولادة ابن عربي في فترة حصار مرسية وخروجه منها ثم عودته لاحقاً كل ذلك كان لها أثر كبير على حياته
"من يولد في مدينة محاصرة تولد معه رغبة جامحة في الانطلاق خارج الأسوار. "
" ضحكت فاطمة وتنبأت لي أن أرحل بعيداً ففعلت. منذ أن أوجدني الله قي مرسية حتى توفاني في دمشق وأنا في سفر لا ينقطع. "
في الطفولة تبدأ أولى صراعات ابن عربي مع والده الذي كان يعمل كاتباً في البلاط الملكي وتتحقق أول نبؤات أمه فاطمة. " رفعت ذكر أبي. ولكني خالفت دربه ونفرت من العمل في بلاط الملوك."
استمرت بعدها صراعات ابن عربي مع السلطة ومعاناته ومنعه من التدريس في مراكش وفي حلب حتى وصل ذلك إلى سجنه في القاهرة..
ثم خرج ابن عربي من مرسية إلى إشبيلية وفي طريق القافلة أخبرته فاطمة بنت المثنى لأول مرة أن في إشبيلية وتد من أوتاده الأربعة.
وفي إشبيلية التقى ابن عربي فريدريك وأصبح ابن عربي وصديقه الحريري من أكثر الحضور تردداً على مجلس فريدريك الذي يسرد فيه أخبار الروم والأغريق وعلومهم وآدابهم.
ثم سفرة مع والده إلى قرطبه ولقاءه الأول مع الفيسلوف والفقيه "ابن رشد".
ثم عودته إلى إشبيلية ومكوثه في مزرعة فريدريك وقضاءه وقته في التنزه والقراءة نهاراً والسُكر والرقص ليلاً. بعد ذلك جائت هزيمة جيش الموحدين ولتضييق على إشبيلية من قِبل الخلافة. والجذبة الصوفية بعد مكوثه أربعة أيام في المقبرة. ثم زواجه من مريم وإنجابه ابنته زينب. ولقاءه وتده الأول الكومي.
ثم ذهابة إلى مراكش ولقاءه وتده الثاني الحصّار ووفاته ويخلفه صديقه الخياط ثم رحلته من مراكش إلى مكة ووفاة ابنته زينب ووداعه مريم.
كانت مكة صرة الحكاية في حياة ابن عربي لأنه التقى فيها محبوبته ووتده الثالث "نظام" ابنة زاهر الأصفهاني
وتوالت أسفار ابن عربي حتى استقر في حلب وتزوج للمرة الثانية من فاطمة. اقامته معها في ملطية وأنجابه ابنه الأكبر عماد الدين. ثم وفاة صديقه إسحاق وزواجه من زوجته صفية التي أنجبت له ابنه الأصغر سعد الدين.
إلى لقاءه وتده الأخير شمس التبريزي في ملطية حتى وفاته في دمشق.
أهم ما شدني هي كتابته ما يُسمى بعتبة النص والتي كان يقتبس فيها من نصوص ابن عربي. العتبة في الحقيقة تُشبه الباب لكن العتبة في موت صغير تُشبه البيت وتُشبه اللغة وتشبه النص!.
وكل الاحداث في رواية "موت صغير" تُشير بصراحة إلى كاتب حساس مُلم بأدواته ومُجيد لاستعمالها وتوظيفها. كما أنه كاتب مثقف ويملك معرفة متنوعة.
كما يقول ابن عربي
"العلم الذي لا يتنوع لا يعوّل عليه" .
والإحاطة بشخصية تاريخية مركبة وكثيرة الجوانب مثل ابن عربي تحتاج علم غزير ولغة لا تنضب، وحُب.
والحب كما يقول ابن عربي موتٌ صغير.
الأدب محبة ، والمحبة جامعة.
تعليقات
إرسال تعليق